آخر ما تم التوصل له في جراحات الدماغ وتركيب شريحة الربط بالحاسوب BCI

 آخر ما تم التوصل له في جراحات الدماغ وتركيب شريحة الربط بالحاسوب BCI

آخر ما تم التوصل له في جراحات الدماغ وتركيب شريحة الربط بالحاسوب BCI




مقدمة عن الشريحة وربطها بالحاسوب BCI


قامت شركة إيطالية بتقديم أقطاب كهربائية عصبية مرنة للمساعدة في جراحة الأورام (شريحة الربط بالحاسوب BCI)، وقد تقدمت هذه الشركة بخطوة عن شركة نيورالينك Neuralink المملوكة لرجل الأعمال الشهير إيلون ماسك Elon Musk ، جراحات الدماغ غالبا ما تكون معقدة فهي تستخدم لإزالة الأورام وهذا يتطلب دقة بالغة ، وعندما يتم التعامل وإدخال الأقطاب الكهربية المصنوعة من مواد صلبة في الدماغ ثم الى الخلايا العصبية الرخوة فتكون هذه مهمة خطيرة ، ولكن الشركة الايطالية طورت قطب عصبي مصنوع من مادة سيليكون مرن وحيوي وقد حصلًو على براءة اختراع له.


ماذا عن هذه التقنية الجديدة وتركيب شريحة الربط بالحاسوب BCI

تتضمن التقنية دمج جسيمات نانوية معدنية في قاعدة من البوليمر، ترتبط الأقطاب الكهربائية المخترعة ذات التقنية الجديدة ارتباطًا وثيقًا بالبوليمر، وهذه الأقطاب مقاومة للانحناء والتمدد ، وهي أول اقطاب كهربائية قابلة للزرع في العالم مصنوع من مادة ناعمة ، وتتمثل مزاياه في أنها أقرب الى الأنسجة من حيث النوع.



الاقطاب الجديدة يطلق عليها شريط الالكترود Wise Cortical Strip ، وقد اجتاز مراحل الاختبار بنجاح ، ويخضع الآن للتدقيق التنظيمي من أجل الحصول على علامة الجودة الأوروبية ، يتوقع ان يتم اصداره الاول في عام 2021، وبعد ذلك يمكن إنتاجه .


كما يتم الآن اختبار أقطاب Wise Neuro المرنة والصغيرة جدًا القابلة للزرع من أجل إدخالها في الحبال الشوكية للمرضى الذين يعانون من آلام مزمنة، إن زرع أقطاب كهربائية لتخفيف الألم ليس بالأمر الجديد، على الرغم من أن هذا لا يتم إجراؤه إلا من حين لآخر ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الحاجة إلى إجراء عملية طويلة تحت التخدير ، والتي تتضمن أحيانًا إزالة العظام.


إن التكنولوجيا الإيطالية لتركيب شريحة الربط بالحاسوب BCI تجعل من الممكن صنع أقطاب أكثر ليونة ، على غرار شرائح السيليكون الرقيقة جدًا، وبالتالي يمكن طيها وتكون صغيرة جدًا بحيث يمكن زرعها في الحبل الشوكي بمساعدة إبرة، هذا الشكل من الزرع غير معروف ، لكن الغرس المستخدم حاليًا صلب ، ما يعرف بالغرز عن طريق الجلد ولا يتطلب جراحة تحت التخدير العام، ستبدأ التجارب لهذا المنتج في عام 2022 وربما تتم الموافقة عليه في عام 2023 حتى يدخل السوق .


ماذا قدمت كل من شركتي Wise Neuro و Neuralink حتى الآن 

من الواضح أن اسم Wise Neuro يحتوي على كلمة Euro أوروبا ، سواء كان ذلك مقصودًا أم لا ، فإن الشركة مدمجة في بيئة أوروبية ، حيث تم في السنوات الأخيرة تمويل الشركة بـ 26 مليون يورو من أصحاب رؤوس أموال إيطاليين وألمان و سويسريين ، ومن بينها صندوق الاستثمار الألماني شبه الخاص  High-Tech Gründerfonds، كما استثمر الاتحاد الأوروبي مليوني يورو في شركة وايز.


بالنسبة لشركة نيورالينك Neuralink الشركة الأمريكية التي تعمل في مجال التكنولوجيا العصبية والتي أسسها إيلون ماسك Elon Musk  قبل أربع سنوات فقط والتي حصدت بالفعل أكثر من 150 مليون دولار، ما زال منتجها تحت البحث حتى الآن.


فيديو لهذه الشريحة الجديدة الربط بالحاسوب BCI


author-img
ابحث تعلم واستفد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent