تعرف على اهم فوائد الحلبة لجسم الانسان

تعرف على اهم فوائد الحلبة لجسم الانسان


الحلبة هي عشب متعدد الاستخدامات يستخدمه الناس لآلاف السنين من غرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط ​​لأغراض عديدة ، وهو أحد النباتات العشبية الغنية بالعديد من الفيتامينات ، المعادن والبروتينات والأملاح والمكونات المفيدة للجسم والبشرة والشعر والصحة بشكل عام ، لأن الحلبة تحسن الصحة العامة وتساعد على التخلص من الالتهابات وتخفيف الحمى ومفيد للبالغين و الشباب والشابات ، وفي السنوات الأخيرة اكتسبت الحلقة شعبية عالمية كمكمل عشبي له العديد من الفوائد الصحية.

تعرف على اهم فوائد الحلبة لجسم الانسان
تعرف على اهم فوائد الحلبة لجسم الانسان 

ما هي الحلبة

الحلبة لها الاسم العلمي Trigonella foenum-graecum وأصولها موجودة في غرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط ​​ويمكن استخدامها طازجة أو مجففة أو تستخدم بذورها الأرضية أو على شكل حبوب ، وفي مناطق معينة مثل الهند ، أوراقها يتم استهلاكها كنوع من الخضار.

وهو نبات مشابه للبرسيم في شكل نباتي ويعود أصله إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب أوروبا وغرب آسيا ، ويتم استخدام بذوره في الطبخ أو لصنع الأدوية أو لإخفاء طعم يتم سحق الدواء الآخر أو بذوره واستخدامها لأغراض تجميلية أو لتصريف أوراقها أو تناولها طازجة أو يمكن غليها ، كما أن حبوبها وشكلها من الشاي العشبي لها مزايا عديدة.

تاريخ استخدام الحلبة

في حين يستخدم الناس اليوم بذور الحلبة في مجموعة واسعة من المنتجات ، سواء كانت طبية أو تجميلية أو غيرها ، فقد كانت معروفة منذ العصور القديمة ، وقد تم استخدامها منذ آلاف السنين ، اكتشف بذور الحلبة المطبوخة في العراق والتي يعود تاريخها إلى 4000 قبل الميلاد. تم ذكر الخاتم بالتفصيل في كتابات البردي المصري حوالي 1500 قبل الميلاد. .

وقد سميت هذه العشبة بالعديد من الألقاب المختلفة مثل الميثامفيتامين وقدمت الطائر والقش اليوناني وهذا لا يقتصر عليه ، وهو عنصر شائع في الكاري الهندي وكذلك في الطعام التركي والفارسية والإريترية والإثيوبية والمصرية ، وبسبب مشروبها الحلو ، تضاف بذور الحلبة أيضًا إلى الحلوى والآيس كريم والمشروبات والصابون ومستحضرات التجميل.

لا تحتوي بذور الحلبة على مذاق جيد فحسب ، بل لها أيضًا العديد من الفوائد الصحية والتجميلية ، لأنها تحتوي على العديد من المركبات المهمة والمكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن.

مكونات الحلبة

قام العلماء بتفكيك بعض المركبات الرئيسية في بذور الحلبة لتحقيق التأثيرات المفيدة لهذا العشب السحري. 

محتوى الحلبة من الفيتامينات

تحتوي الحلبة على هذه المستويات من الفيتامينات  حمض الفوليك 57.00 ميكروغرام ، النياسين 1.640 مجم ، الريبوفلافين 0.366 مجم ، الثيامين 0.322 مجم ، فيتامين أ 60.00 وحدة دولية ، فيتامين ب 6 0.600 مجم وفيتامين ج 3.0 مجم.

محتوى الحلبة المعدنية

يحتوي الحلبة على المعادن التالية  كالسيوم 176.00 مجم ، نحاس 1.110 مجم ، حديد 33.53 مجم ، مغنيسيوم 191.00 مجم ، منجنيز 1.228 مجم ، فوسفور 296.00 مجم ، بوتاسيوم 770.00 مجم ، سيلينيوم 6.3 مجم الصوديوم 67.00 مجم والزنك 2.50 مجم.

محتوى الحلبة للبروتينات

تحتوي الحلبة على هذه الأنواع من البروتينات  البروتينات 23.00 جم ، ألانين 1.020 جم ، أرجينين 2.465 جم ، حمض الأسبارتيك 2.708 جم ، السيستين 0.369 جم ، حمض الجلوتاميك 3.988 جم ، جليسين 1.306 جم ، حمض أميني 0.668 جم ، آيسولوسين 1.241 جم ، ألكين ، 1.757 جم ، ميثيونين 1.06 جم وفينيل ألانين ، 1.198 جم بروتين ، سيرين 1.215 جم ، ثريونين ، 0.898 جم ، تريبتوفان ، 0.391 جم ، تيروزين ، 0.764 جم وحمض أميني أساسي 1.102 جم.

مركبات مهمة أخرى موجودة فى الحلبة

تحتوي الحلبة على مركبات مهمة أخرى مثل  تريغونيلين ، وهو جزيء يساعد على منع وعلاج مرض السكري ، وهيدروكسي سولزولوسين و 2-أوكسوجلوتارات: وهي جزيئات لها تأثير محفز. الأنسولين ، والبروتوديوسسين ، مركب له تأثير محفز جنسي.

مزايا الحلبة الطبية

يمكن أن تكون العلاجات العشبية علاجات بديلة فعالة جدًا للأدوية الموصوفة ، ولكن في الوقت نفسه ، هناك تسويق ضخم من المسوقين الذين يبالغون في الفوائد الصحية لتسويق منتجاتهم لكسب الإيرادات. المال ، وأفضل طريقة لتقييم هذه الادعاءات هي النظر في البحث العلمي الموضوعي والدقيق واختباره هذا المنتج ، وإذا ثبت أن له تأثيرات مهمة إحصائيًا ، إذا لم تكن فوائده كقصص خرافية ، فمن المؤكد أنه لن تكون هناك رغبة في إضاعة الوقت أو المال ، أو في أسوأ الحالات ، أن هذا المنتج يسبب ضررًا أكثر من الخير ، ومن هذا المبدأ ، تم تحليل الأدلة العلمية وراء فوائد الحلقة واستخدام أفضل لخصائصها الطبية والأدلة العلمية التي تدعمها.

تحسين إنتاج الحليب لدى الأمهات الجدد

يستخدم الحلبة على نطاق واسع كعامل galactagogue أو عامل تدفق الحليب في الأمهات الجدد ، وتتناول الأمهات المرضعات الحلبة كقرص أو تشربه كشاي بعد الولادة ، وعلى الرغم من أن الحلبة تبدو فعالة ، يمكن أن لها آثار ضارة إذا تم تناولها أثناء الحمل ، لذلك ينصح معظم أطباء أمراض النساء بتناول مكملات الحلبة بمجرد ولادة طفلهم ، وليس قبل ذلك.

الدراسات التي تدعم فعالية الحلبة كمكمل للحليب

بحثت هذه الدراسة في فعالية شاي الحلبة كمكمل للحليب في الأمهات الجدد. قسمت 66 زوجا من الأمهات والرضع إلى ثلاث مجموعات ، وشربت مجموعة واحدة من شاي الحلبة كل يوم ، وشربت الثانية مثل شاي الحلبة والثالثة لم تشرب.
نظر الباحثون في حجم حليب الثدي ووزن الطفل لبضعة أيام ووجدوا زيادة كبيرة في الوزن بين مجموعة من شاربي شاي الحلبة. ووفقًا للدراسة ، خلص الباحثون إلى أن مكمل الشاي العشبي الحلبة يبدو مفيدًا في تحسين إنتاج حليب الثدي ويساعد على استعادة الوزن في غضون أيام قليلة. بداية فترة النفاس.

كيفية تناول الحلبة لزيادة إنتاج الحليب

يجب على الأمهات الجدد استشارة طبيبهن قبل إضافة  الحلبة كمكمل عشبي
author-img
MR.Makhfee مدونة ابحث تعلم واستفد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    البحث فى جوجل

    google-playkhamsatmostaqltradent