كل ما تريد معرفته عن دولة المغرب معلومات عامة ماروكو

معلومات عامة عن دولة المغرب


سأعرض عليكم اليوم معلومات مذهلة حول المغرب ربما لا تعرفونها. البلد السحري الذي يجمع بين عدة ثقافات.


كل ما تريد معرفته عن دولة المغرب معلومات عامة ماروكو
كل ما تريد معرفته عن دولة المغرب معلومات عامة ماروكو

رغم انتمائه للقارة الإفريقية, ينتمي المغرب لكلا القارتين الأوروبية والإفريقية لكونه قريبا جدا منهما حيث تفصل بينهما مسافة أربعة عشر كيلومترا فقط. وبسبب هذا القرب تأثر المغرب 


بعدة ثقافات خاصة الإسبانية كما أن تاريخه مع الاستعمار الفرنسي ترك عدة آثار أيضا وعلى رأسها اللغة الفرنسية وهي اللغة الثالثة في المغرب بعد الأمازيغية والعربية.


بالنسبة لبلد بمساحة أربعمئة وخمسين ألف كيلومتر مربع تعدد الثقافات فيه أمر مدهش حقا حيث ينقسم سكانه إلى أمازيغ وعرب ولكل منهما لغته الخاصة وتقاليده الخاصة. لذا عندما تسافر من منطقة إلى أخرى تحس وكأنك ذهبت إلى بلد آخر على سبيل المثال.


إدا تجولت في شوارع العاصمة الرباط ستشعر وكأنك في مدينة ليون بفرنسا أما إن اتجهت نحو الشمال ستجد الطابع الأندلسي يغلب على الجهة وحتى السكان يجيدون اللغة الإسبانية لذا فالمغاربة يتحدثون على الأقل ثلاث لغات بسهولة.


خلال الخمسينات والستينات من القرن الماضي كان المغرب وجهة للعديد من الفنانين والأدباء واتخذ العديد منهم المغرب ملجأ لنشر إبداعاتهم مثل تينيسي وليامس برين جاستن ووليام بلوز. أما المنتج الموسيقي والكاتب بول فالفيفا مكث في مدينة طنجة لأكثر من خمسين سنة حتى توفي عام تسعة وتسعين وتسعمائة وألف.


هل تعلمون بأن المغرب هو أول من يعترف بالولايات المتحدة الأميركية. كان ذلك حينما أعلن السلطان محمد نيسلس في ديسمبر عام ألف وسبعمائة وسبع وسبعين للميلاد أن أية سفينة أميركية ستصبح تحت حمايته. وتعد الصداقة بين البلدين من أقدم الصداقات التي تحتفظ بها الولايات المتحدة إلى يومنا هذا.


إذا جئتم إلى المغرب فابحث عن جامعة القرويين, العثور عليها أمر سهل. اذهبوا فقط إلى مدينة فاس حيث ستجدون أقدم الجامعات في العالم التي تم تأسيسها من طرف فاطمة الفهرية سنة ثمانمائة وتسعة وخمسين للميلاد والتي تخرجت منها أعظم العقول في التاريخ وعلى رأسهم الفيلسوف ابن خلدون المشهور بكتاب المقدمة الذي هو أساس العديد من الدراسات الاجتماعية.


وإن خرجت من فاس, مدينة مراكش أو المدينة الحمراء التي ستجدونها دائما مشمسة حتى في فصل الشتاء. فقط ستحتاجون القبعة لتتجول في شوارع المدينة التي تحتوي على عدة معالم تاريخية ودينية والعديد من الحدائق الخلابة وقبل أن تخرج من مدينة مراكش وإن كنتم من هواة التسلق فما عليكم سوى الذهاب إلى قمة جبل توبقال التي هي أعلى قمة في المغرب وفي شمال إفريقيا وفي العالم العربي.


أيضا هذا الجبل هو الوجهة السياحية الأولى لهواة التسلق. يصل إلى أربعة آلاف ومائة وخمسة وستين مترا.


وهل تعلمون أن خشب تركيا يتواجد فقط في غرب سلسلة جبال الأطلس بالمغرب وهو الخشب المستعمل لصناعة لوحة القيادة في سيارات رولز رويس الفخمة.



هل تعلمون أن أكثر من عشرة بالمئة من المغاربة يعيشون خارج أرض الوطن فحوالي أربعة ملايين ونصف نسمة تتخذ من عدة دول في العالم مسكنا لهم وبالأخص فرنسا حيث تضم ما يقارب مليونا ونصف المليون مغربي ومنهم من استقر هناك مثل وزيرة التعليم نجاة فالو بلقاسم والكوميدي جمال دبوز.


حسب رأي السياح الأجانب يتميز المغرب بأجمل المطابخ في العالم مهما كان ذوقك في الطعام, فالكسكس والبسطيلة حتما سينالون إعجابك. لقد صنف المطبخ المغربي بثاني أفضل وجهة لمحبي الطعام عام ألفين وخمسة عشر.


إن تعبت من التجوال داخل أزقة ودروب المدينة فاذهب إلى الحمام ستجده في كل مدينة مغربية لأن سكان المغرب غالبا ما يفضلون الاستحمام في الحمام العمومي وهو مكان تتواجد فيه العلاقات بين النساء خاصة. فبعد حمام ساخن حتما ستخرج بشعور رائع.


وهل تعلم أن الفريق المغربي تمكن من بلوغ المرحلة الثانية ضمن فعاليات كأس العالم لكرة القدم عام ألف وتسعمائة وستة وثمانين محققا بذلك مكانته كأول دولة إفريقية تبلغ تلك المرحلة. ومن يتذكر أن المغرب خسرت أمام ألمانيا بهدف مقابل لا شيء.


وهل تعلم أن المغرب يعتبر الاختيار الأنسب لتصوير عدة أفلام ومسلسلات فالعديد من المشاهد تم تصويرها في المغرب بالإضافة إلى الكثير من الأفلام الأوروبية واليهودية.

البحث فى جوجل

google-playkhamsatmostaqltradent